تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع وأهم المشروعات القومية في مصر وقد قامت الحكومة بتوفير جميع الخدمات والمميزات التي تؤهلها حتى تكون عاصمة جمهورية مصر الجديدة في المستقبل وحتى تكون واجهة مميزة لمصر، وقامت بإنشاء العديد من المشروعات الفريدة والمتميزة والتي تعتبر أيقونة عالمية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة.

للأستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة تواصل معنا علي :- 

تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة أهم المشروعات القومية في مصر وهي إحدى مدن الجيل الرابع تقع في محافظة الجيزة وتتم إدارتها من خلال شركة العاصمه الاداريه للتنميه العمرانيه ومن المخطط أن تكون عاصمة جمهورية مصر الجديده في المستقبل، وقد تم إنشاؤها بقرار من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن عنها من خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي تم إقامته في مدينة شرم الشيخ في أيام من 13 إلى 15 مارس عام 2015.

وتحتل العاصمة الإدارية الجديدة موقع استراتيجي متميز على حدود مدينة بدر وتتميز بأنها تقع على مسافة 60 كيلو متر من مدينة القاهرة في اتجاه الشرق، بالإضافة إلى أنها تقع على مسافة 65 كيلو متر من مدينة السويس في اتجاه الغرب، وتمتد العاصمه الاداريه الجديده على مساحة واسعة تصل إلى 170 ألف فدان وتحتوي على العديد من المشروعات الضخمة والفريدة من نوعها في مجال العقارات في العالم جذبت اهتمام العديد من العملاء.

تبلغ تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة حتى عام 2018 نحو 300 مليار جنيه حيث قدرت تكلفة المرحلة الأولى حتى عام 2021 نحو 25 مليار دولار، وقد قامت الحكومه والجيش بتحمل هذه المبالغ وتم ضخها من خارج الميزانيه العامه للدوله، حيث قامت الحكومة المصرية بإنشاء العديد من المشروعات الفريدة في العاصمه الإداريه الجديده والتي تعتبر أيقونة في تاريخ مصر الحديث.

  • حيث تبلغ تكلفة إنشاء البرج الأيقوني برج العاصمة الإدارية الجديدة نحو 3 مليار دولار.
  • وتبلغ تكلفة إنشاء استاد العاصمة الإدارية 60 مليار جنيه.
  • بينما تبلغ تكلفة إنشاء مسجد مصر نحو 45 مليون دولار.
  • وتصل تكلفة إنشاء محطة كهرباء العاصمة الإدارية نحو 2 مليار يورو.
  • تقدر تكلفة إنشاء القطار الكهربائي في المرحلة الأولى من العاصمه الاداريه الجديده حوالي مليار و300 مليون دولار الإضافة إلى 200 مليون دولار لعمل الورشة.
  • في حين أنه لا توجد معلومات دقيقة حول تكلفة إنشاء القصر الرئاسي في العاصمة الإدارية.

تعرف اكثر علي :- أسعار مول تراك 20 تاور العاصمة الإدارية

تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

بعد أن تعرفنا على تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على عيوب العاصمه الاداريه الجديده حيث أنها مثل أي مشروع آخر تحتوي على بعض العيوب ولكنها عيوب بسيطة تعمل الجهات المختصة على معالجتها في أسرع وقت، ومن أبرز هذه العيوب ما يلي:

ارتفاع أسعار الوحدات في العاصمه الاداريه الجديده مقارنة بالمدن الاخرى المجاورة لها، ولكن عند المقارنة بين هذه الاسعار وبين ما تقدمه العاصمه الاداريه الجديده من خدمات ومميزات فريدة نجد أن هذه الأسعار مناسبة تماما وعادلة.

بعد العاصمه الاداريه الجديده عن القاهرة، وتعمل الجهات المختصة على معالجة هذه المشكلة وذلك من خلال إنشاء شبكة الطرق كبيره، بالاضافه الى قطار المونوريل الذي سوف يعمل على ربط العاصمه الاداريه الجديده بالمدن المجاورة لها.

يتخوف بعض العملاء من حدوث مشكلة تكدس السكان في العاصمة الإدارية نتيجة لنقل مقرات الجهات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

اين تقع العاصمة الإدارية الجديدة

تحتل العاصمه الاداريه الجديده موقع استراتيجي ومتميز على حدود مدينة بدر في المنطقة التي تقع بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة العين السخنة تحديدا شرق الطريق الدائري الإقليمي، بالإضافة إلى أنها تقع بعد القاهرة الجديدة والتجمع الخامس ومدينتي ومدينة المستقبل.

وتبعد العاصمه الاداريه الجديده مسافه 42 كيلو متر عن الطريق الدائري الإقليمي ومدينة العاشر من رمضان، بالاضافة إلى أنها تبعد مسافة 60 كيلو متر في اتجاه الشرق عن مدينة القاهرة وتبعد مسافة 65 كيلو متر في اتجاه الغرب عن مدينة السويس ومدينة العين السخنه.

تعرف اكثر علي :- ارخص كمبوند في العاصمة الإدارية

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

وبعد ان تعرفنا على تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة سوف ننتقل للحديث عن أهداف العاصمه الاداريه الجديده حيث ثمن شاهد لتحقيق العديد من الأهداف القومية والاقتصادية، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • تخفيف التكدس السكاني الموجود في القاهرة وتحسين مستوى المعيشة والقضاء على البطالة وذلك من خلال توفير أكثر من 1500 فرصة عمل للشباب.
  • ان تكون المدينه خضراء تغلب فيها المساحات الخضراء الواسعة على المباني حيث يبلغ نصيب الفرد من المساحات الخضراء 15%.
  • يعد الهدف الرئيسي من إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أن تكون المدينة من أجل الاستثمار والتجارة والمال والأعمال والمؤسسات المختلفة التي تعمل على خدمة كل من إقليم قناة السويس وإقليم القاهرة الكبرى.
  • أن تكون المدينة من أجل المشاة والدراجات وأن تكون أحياء المدينة متصلة وذلك من خلال توفير شبكه كامله من الطرق خاصة بهم تبلغ مساحتها 40% من إجمالي شبكة الطرق في العاصمة الإدارية.
  • إنشاء مدينة ذكية تعتمد في إدارة الخدمات بها على الوسائل التكنولوجية بالإضافة إلى تغطية المدينة بالكامل من خلال شبكة معلومات عالمية.
  • تهدف العاصمة الإدارية إلى إعادة إحياء المدن المجاورة لها مثل مدينه هليوبوليس الجديده ومدينه العاشر من رمضان.
  • تعمل العاصمة الإدارية الجديدة على إنشاء العديد من الشركات والمعاهد وذلك من أجل زيادة العوائد الاقتصادية وقد نجحت في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض التي تم إقامتها عليها وأضافت إلى الدولة المصرية قيمة اقتصادية تصل إلى 2 تريليون جنيه.
  • إنشاء مدينة مستدامة يتم الاعتماد فيها على الطرق المستدامة في توليد الطاقة وذلك من خلال تغطية 70% من أسطح المباني بمولدات الطاقة الشمسية بالإضافة إلى إعادة تدوير المخلفات.
  • زيادة استثمارات القطاع الخاص وذلك عن طريق الاعتماد على إيرادات شركة العاصمة الإدارية من بيع الأراضي إلى المستثمرين والمطورين العقاريين.
  • أن تكون المدينة مناسبة للسكن والحياة حيث تم تخصيص نسبة 30% من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية من أجل السكن فقط.
  • تهدف العاصمة الإدارية إلى أن تكون المقر الرئيسي لرئاسة الجمهورية والوزارات والهيئات والجهات الحكومية بالإضافة إلى شركات القطاع العام والخاص ومركز القوى الاقتصادية القومية في وسط مجموعة من الأحياء السكنية الراقية.
  • تساهم العاصمة الإدارية في إنشاء بيئة نقية وصحية للعملاء والحد من انتشار التلوث والأمراض وتقليل الإنفاق على المستشفيات واستهلاك الأدوية وبالتالي يقل استيراد الدولة من الأدوية والإنفاق على الرعاية الصحية.

ومن أهم الأهداف التي تسعى العاصمة الإدارية إلى تحقيقها هو جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إليها وبالتالي دفع عجلة النمو الاقتصادي وزيادة الاستثمار في المجالات المختلفة من السياحة والصناعة والتجارة وتصنيع الآلات وذلك من أجل تحقيق الاتفاق الذاتي وجلب العملة الصعبة بالإضافة إلى تصدير الفائض وبالتالي وجود فائض في ميزان المدفوعات والميزان التجاري وزيادة الإيرادات.

تعرف اكثر علي :- مول تيفاني بيزنس بارك العاصمة الادارية

العاصمة الإدارية الجديدة

مراحل العاصمة الإدارية الجديدة

وفي ظل حديثنا عن تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على مراحل العاصمه الاداريه الجديده حيث انها تمتد على مساحة واسعة تصل إلى 170 ألف فدان وهو ما يعادل 714 كيلو متر مربع، وهو ما يعادل مساحة دولة سنغافورة كما أنه يعادل أربعة أضعاف مساحة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونظرا لضخامة مساحة العاصمة الإدارية الجديدة فقد تم تقسيمها إلى ثلاثة مراحل، تمتد المرحلة الأولى على مساحة 40 ألف فدان وهو ما يعادل 161.87 كيلو متر مربع.

بينما تمتد المرحلة الثانية على مساحة 47 فدان وهو ما يعادل 19002 كيلو متر مربع.

وتمتد المرحلة الثالثة على مساحة 79 فدان وهو ما يعادل 392.54 متر مربع.

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

وبعد ان تعرفنا على تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على مميزات العاصمه الاداريه الجديده حيث قامت الحكومة المصرية بتوفير العديد من المميزات والخدمات بها حتى توفر اعلى مستوى من الرفاهية والكفاءه للعملاء، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • العاصمه الاداريه الجديده مدينه خضراء تتميز بانتشار المساحات الخضراء بها والمناظر الطبيعية والأشجار والنباتات حيث يبلغ نصيب الفرد منها 15% لتوفير اعلى مستوى من الراحه والخصوصيه.
  • تحتوي على حوالي 20 ناطحة سحاب بالإضافة إلى البرج الأيقوني الذي يبلغ طوله أكثر من 385 متر ويتكون من 79 طابقا.
  • اكبر مجمع حضاري في الشرق الاوسط يحتوي على اكبر مسجد واكبر كنيسة في الشرق الاوسط.
  • تحتوي على مجموعة من الوحدات السكنية بتصميمات معمارية فريدة تجمع بين الطراز المعماري الحديث والكلاسيكي حتى يتناسب مع جميع أذواق العملاء.
  • تتمتع بتصميمات معمارية حديثة وفاخرة تضاهي العواصم العالمية في الجمال والرقي مستوحاة من مناطق وسط القاهرة مثل قصر النيل ومنطقة مصر الجديدة وغيرها.
  • تعتبر من أكبر العواصم في العالم حيث انها تمتد على مساحة 170 ألف فدان وهو ما يعادل أربعة أضعاف مساحة واشنطن عاصمه الولايات المتحده الامريكيه، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان بها نحو 40 مليون نسمة بحلول عام 2050.
  • وزارة الاتصالات حصلت على قطعة تمتد على مساحة 260 فدان لإنشاء القرية الذكية والتي سوف تنقل مصر إلى المستقبل من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة.
  • مدينة ترفيهية تصل مساحتها إلى أكبر ثلاث مرات ونصف من أكبر المدن الترفيهية في العالم مثل مدينة يونيفرسال استوديوز.
  • تحتوي على القطار الكهربائي الذي يعمل على ربط العاصمه الاداريه الجديده بكل من مدينة العاشر من رمضان ومدينة السلام.
  • تتمتع العاصمة الإدارية الجديدة بالجمال والفخامة والرقي حيث أنها تضاهي المدن العالمية مثل مدينة دبي ومدينة سنغافورة في الجمال.
  • دار للأوبرا بالإضافة إلى العديد من المسارح ودور السينما.
  • كابيتال بارك تعتبر أكبر حديقة مركزية على مستوى العالم حيث أنها تبلغ مرتين ونصف مساحة حديقة نيويورك العالمية.
  • تتمتع بشوارع داخليه واسعه يصل عرضها إلى 120 متر.
  • اكبر مركز دولي للمؤتمرات الدولية والمعارض.
  • مزارع للطاقة الشمسية تمتد على مساحة 90 كيلو متر مربع بالإضافة إلى تغطية 70% من أسطح المباني بمولدات الطاقة الشمسية لضمان المحافظة على الطاقة النظيفة واستمرار الإنتاجية في حاله انقطاع التيار الكهربائي.
  • تساعد في القضاء على مشكلة البطالة في مصر من خلال توفير العديد من فرص العمل للشباب وتحقيق نقلة نوعية في المستقبل للشباب المصري.
  • تحتوي على محطة توليد كهرباء بطاقة إنتاجية تصل إلى 4800 ميجا وات.
  • مطار دولي يمتد على مساحة 33 كيلو متر ومهيأ لاستقبال الرحلات من جميع جهات العالم.
  • منطقة صناعية تحتوي على العديد من مصانع التكنولوجيا سوفت وير مما يعمل على تعزيز الاقتصاد المصري.
  • تحتوي على متحف للفنون ومتحف للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى استاد رياضي والعديد من الملاعب الرياضية.
  • مركز ثقافي يحتوي على العديد من كتب التراث والمخطوطات الأثرية القديمة والنادرة.
  • سوف تقام عليها أول مدينة طبية عالمية متكاملة.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة حيث تعتبر العاصمه الاداريه الجديده أهم المشروعات القومية في مصر تحتوي على العديد من المشروعات المتميزة والخدمات والمميزات الفريدة التي تهيئها حتى تكون عاصمة جمهورية مصر الجديده في المستقبل وتساهم في تحقيق العديد من الأهداف القومية والإقتصادية التي تهدف الدولة إلى تحقيقها.

البرشور اتصل بنا واتساب