مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية

مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية يعتبر أكبر مسجد في مصر والشرق الأوسط حيث أنه يمتد على مساحة واسعة جدا ويحتل موقع استراتيجي متميز في قلب العاصمة الإدارية الجديدة وقد تم تنفيذه بأحدث الأجهزة وعلى أعلى مستوى، ويتمتع بتصميمات معمارية على الطراز المصري القديم ويحتوي على العديد من التفاصيل والعناصر الفريدة من نوعها.

مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية

تم تنفيذ مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية من قبل شركة المقاولون العرب وتحت إشراف الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، ويقع على هضبة تطل على العاصمة الإدارية الجديدة، ويحتوي على قبة رئيسية يصل طول قطرها إلى 29.5 كيلو متر بالإضافة إلى 8 قباب متوسطة و 12 كبه صغيره، ويصل طول مئذنتيه إلى 140 متر، بالإضافة إلى أن كل منهما يمتد على مساحة واسعة تصل إلى 1600 متر مربع.

ويتمتع المسجد بتصميمات معمارية على الطراز المصري في العصر المملوكي، ويتميز بأنه يجمع بين العماره المصريه الهندسيه القديمة التقليدية بالإضافة إلى العناصر الحديثة، ويشبه الهيكل الخارجي للمسجد زهرة اللوتس المتفتحة والتي تدل على النقاء والنمو الروحي، بينما تتميز التصميمات الداخلية للمسجد بأنماط هندسية معقدة وخطوط وعناصر طبيعية متنوعة تدل على تراث الفن الإسلامي الغني، حيث أن تصميمات المسجد مستوحاة من المناظر الطبيعية في دلتا النيل.

ويحتل موقع متميز في قلب الحي الحكومي في العاصمه الاداريه الجديده، بجوار المحور الرئيسي ومحور رقم 11، ويحده من ناحية الشمال ساحة الشعب بينما يحده من ناحية الجنوب محور محمد بن زايد الشمالي، ويقع على مسافة 5 دقائق من مقر مجلس الوزراء ومجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويتميز مسجد مصر الكبير العاصمة الإدارية أنه يحتوي على متحف إسلامي ومرافق تعليمية مختلفة وقاعة صلاة مركزية بالإضافة إلى مركز لإقامة المؤتمرات ومكتبه.

مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية

تعرف اكثر علي :- البرج الايقوني في العاصمه الاداريه

عدد سلالم مسجد مصر الكبير

وبعد أن تعرفنا على مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية حيث انه يحتوي على العديد من السلالم التي تزيد من المنظر الجمالي للمسجد إلا أنها بسبب كثرتها تؤدي إلى بعض الصعوبة في الوصول إلى البوابة، حيث أن المسجد يحتوي على 10 بوابات وذلك بغرض منع تكدس وازدحام المصلين أثناء الدخول أو الخروج.

ويتميز مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية بأنه يحتوي على حوالي 30 مصعد كهربائي وذلك من أجل تسهيل الانتقال والحركة للمصلين والزوار بين ساحات المسجد وقاعات المختلفة بسبب اتساع المساحة التي يمتد عليها.

تعرف اكثر علي :- مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

مساحة مسجد مصر الكبير

يمتد مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية على مساحة واسعة جدا تصل إلى 116 فدان، ويقع المسجد على هضبة ارتفاعها إلى 24 متر بينما يمتد على مساحة 19100 متر مربع، ويحتوي على 3 مداخل رئيسية عليها قبة رئيسية بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع.

ويحتوي المسجد من الداخل على القاعة للصلاة تمتد على مساحة 9600 متر مربع تعلوها قبل إسلامية يصل طول قطرها إلى 29.5 متر، وتتسع هذه القاعة الى 12 ألف مصلي.

هذا بالإضافة إلى وجود ستة قاعات أخريات تمتد على مساحة 350 متر مربع، وتحتوي كل قاعة منهما في الأعلى على قبة إسلامية.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للساحة العلوية من المسجد نحو 40 ألف مصلي، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية للساحة السفلية من المسجد نحو 55 ألف مصلي، بينما يصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للمسجد نحو 107 ألف مصلي.

وتبلغ المساحة الإجمالية للقاعة الشرقية للمسجد نحو 3055 متر مربع، تنقسم إلى ثلاثة قاعات وصالتين، حيث تتسع كل قاعة إلى 200 فرد، بينما تتسع الصالة إلى 400 فرد، وتبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية للمسجد نحو 2800 متر مربع، ينقسم إلى صالة لكبار الشخصيات تمتد على مساحة 800 متر مربع، وغرفة استقبال رئاسية تمتد على مساحة 20 متر مربع.

بالاضافة الى صالونين رئاسيين يمتد كل منهما على مساحة 80 متر مربع و 130 متر مربع.

تعرف اكثر علي :- تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية

تكلفة مسجد مصر الكبير

بعد أن تعرفنا على مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية سوف نتعرف في هذه الفقرة على تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة وهو يعتبر من أهم المساجد الموجودة في العاصمه الاداريه الجديده من تنفيذ شركة المقاولون العرب وبإشراف من الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه، حيث تبلغ تكلفة مسجد مصر الكبير أكثر من 800 مليون جنيه مصري.

نجفة مسجد مصر الكبير

وفي ظل حديثنا عن مسجد مصر الكبير العاصمة الإدارية فقد حصل مسجد مصر الكبير على ثلاث شهادات دولية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

منها نجفة مسجد مصر الكبير وهي عبارة عن نجفه يصل ارتفاعها إلى 22 متر بينما يصل طول قطرها نحو 22 متر ويبلغ وزنها حوالي 25 طن، وقد تم تثبيت هذه النجفة عن طريق 120 نقطة تثبيت نظرا إلى ثقل وزنها.

وتحتوي النجفه على 105 مشكاوات مضيئة، وتتكون من برج سفلي يصل ارتفاعه إلى 6 متر و4 اطارات مضيئة، يصل قطر الكبرى إلى 22 متر، بينما يبلغ قطر الاخرى نحو 18 متر، وتحتوي النجفة على حوالي 400 متر من أشرطة الإضاءة الليد، بالإضافة إلى وجود أكثر من 5000 وحدة إضاءة.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن مسجد مصر الكبير العاصمة الادارية وهو أحد المشروعات المتميزة في العاصمه الاداريه الجديده جذبت إليه الأنظار من مختلف الاماكن حيث يمتد على مساحة شاسعة ويتسع لأكبر عدد من المصلين بالإضافة إلى أنه يحتل موقع استراتيجي ويتمتع بتصميمات معمارية عالميه، بالإضافة إلى أنه دخل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في العديد من العناصر التي يشتمل عليها.

البرشور اتصل بنا واتساب